التخطي إلى المحتوى
ضوابط تقييم معلمي الإجازات الطويلة؟ وزارة التعليم توضح الأمر
ضوابط تقييم معلمي الإجازات الطويلة

تسعى وزارة التعليم لتعزيز جودة التعليم بشكل كبير، وتبذل قصارى جهدها لتوفير معلمين ومعلمات ذو كفاءة عالية، وقد قامت بإصدار لائحة تحمل بداخلها على ضرورة تقييم المعلمين بين الحين والآخر وخاصة بعد العودة من الإجازة الطويلة التي تصل مدتها ستة أشهر وذلك لتقييم أدائهم والتعرف عليه بعد انقطاع العمل لبعض الشهور، وذلك لضمان توفير معلمين متميزين للطلاب وتحسين جودة العملية التعليمية القائم عليها كثير من الأمور الهامة، ومن خلال مقالنا نتعرف على ضوابط تقييم معلمي الإجازات الطويلة.

تحديد ضوابط تقييم معلمي الإجازات الطويلة

هناك الكثير من المعلمين الذين يقومون بتقديم طلب للحصول على إجازة طويلة قد تصل مدتها إلى ستة أشهر للقيام بفترة تدريب أو السفر إلى الخارج في إعارة، وبعد عودتهم يشترط عليهم القيام بعمل اختبار تحدده لهم الوزارة لتقيمهم من جديد والتعرف على مستواهم بعد انقطاع العمل لفترة طويلة.

وفي إطار الحديث عن تقييم معلمي الإجازات الطويلة، فإن ذلك التقييم يتم عبر دورات يحصل عليها المعلم ويتم من خلالها التقييم، بعد ذلك يتم إرسال ذلك التقييم لمراجعته، وعند صدور النتيجة يتم إرسالها إلى الجهة التابع بها سواء الإدارة أو المدرسة ليتم تسجيل النتيجة لحساب المعلم عبر نظام نور.

وقد يتعرض بعض المعلمين إلى إبعادهم عن التدريس، ويمكن معالجة هذه المسألة من جديد وذلك طبقًا للمادة رقم 14 و 15 من لائحة الوظائف التعليمية التي قامت بالإعلان عنها وزارة الموارد البشرية.

وزارة التعليم تؤكد على أهمية تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين والمعلمات

أعلنت وزارة التعليم عن ضرورة القيام بذلك الأمر والالتزام بكافة الشروط الخاصة به، كما تم تنبيه كافة المديرين في المدارس بضرورة توجيه المعلمين الحاصلين على إجازة طويلة لأداء ذلك التقييم وإرسال التقارير الدراسية الخاصة بهم.

واستكمالًا للحديث عن تقييم أداء المعلمين الحاصلين على إجازات طويلة فإنه من الضروري القيام بالتقييم على الفور بعد العودة إلى العمل وانتهاء مدة الإجازة، مع العلم أن لذلك التقييم بعض المعايير والشروط التي يجب الالتزام بها، وقد أوضحت الوزارة أيضًا طريقة التعامل التي تتم مع المعلمين المبعدين عن التدريس بعد ذلك التقييم نتيجة لأدائهم الضعيف.